وسائل تعليمية سهلة وممتعة لذوي الاحتياجات الخاصة

EdTech Arabia
4 min readDec 31, 2022

يعاني ذوي الاحتياجات الخاصة من الصعوبة في التعليم فإذا ما قمنا بمقارنتهم بغيرهم من الطلاب العاديين، نجد أن درجة استقبالهم وإدراكهم للمعلومات تكون بصعوبة كبيرة. لذا تم العمل على وجود وسائل تعليمية ووسائل اتصال متطورة تتناسب مع احتياجاتهم ومع حالتهم. وعلى هذا نقدم لك أهم هذه الوسائل في السطور القادمة، تابع معنا.

من هم ذوي الاحتياجات الخاصة؟

ذوي الاحتياجات الخاصة هم من يعانون من إعاقة بأنواعها المختلفة التي تجعلهم يعانون من صعوبة في التدريس وتلقي المعلومات والتواصل مع المجتمع وهي:

  • الإعاقة البصرية.
  • الإعاقة العقلية.
  • الإعاقة السمعية.
  • التوحد.
  • الصعوبة في التعليم.

ومع اختلاف أنواع الإعاقة تختلف أنواع الوسائل التعليمية التي تتناسب مع كل حالة. لذلك سنقوم بشرح مبسط لكل إعاقة والوسيلة التعليمية التي تتناسب معها.

أولا: الإعاقة البصرية

وهذه الإعاقة هي أكثر ما تعيق الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة حيث أنه لا يُبصر فيعاني من الصعوبة في التحرك أوالتنقل من الأماكن والاعتماد على نفسه. ولذلك فهنا يجب التركيز على تعزيز مهارة حاسة اللمس وجعلها أساسية في البرامج التعليمية التي يخضع لها الطالب حتى يعتمد على توجيه نفسه لما يريده والمكان الذي يريد أن يذهب إليه.

ومن الوسائل التعليمية التي تساعد ذوي الإعاقة البصرية، النظارة الصوتية التي تعمل على إصدار أصوات تحذيرية اذا اقترب الطالب من جدار أو حائط أو أي شيء يمثل خطورة عليه وهي تعمل بالأشعة تحت الحمراء. والعصا البيضاء وهي طريقة يعتمد بها ذوي الإعاقة البصرية أثناء المشي لتحسس الطريق وتجنب الارتطام بأي شيء.

ثانيا: الإعاقة العقلية

وهذه الفئة من ذوي الاحتياجات الخاصة يعانون من صعوبة في فهم ما حولهم وصعوبة في التعرف على الأشياء المحيطة بهم. ويمكن أن نقوم بإيصال المعلومة لهم بعدة وسائل وطرق. على سبيل المثال الاعتماد على اللغة التعبيرية، واستخدام أدوات استقلالية، وغيرها.

ويمكن تطبيق هذه الطرق عن طريق وضع شيء ما أمامهم وطلب التعرف عليه ويتم منحه فرصتين حتى يجيب إجابة صحيحة وعندها نعطي له علامة صح وهو ما يشجعه على تعلم المزيد. والتفريق بين الألوان يمكن أن تحضر عدة كروت بألوان مختلفة. ويتم عرضها عليه عدة مرات ثم يتم سؤاله على الألوان التي شاهدها. فإذا أجاب إجابة صحيحة نعطي له درجة. ويمكن أيضا أن نكرر الألوان المتشابهة ونطلب منه وضع كل لون متشابه مع الآخر وهكذا.

أقرأ المزيد: مواصفات الصورة التعليمية

ثالثا: الإعاقة السمعية

الإعاقة السمعية يعتمد التدريب عليها على قدرة هذه الفئة على أن تقوم بتمييز الأصوات والكلمات فينبغي التركيز على الاهتمام بتطوير المستوى الحسي عندهم. ويمكن تطبيق ذلك عن طريق تطوير مهارة قراءة حركات الشفاه حيث أنها تعتمد على أن يفهم الشخص المعاق المثيرات البصرية التي تصاحب الكلام وما يصاحبها من حركة سواء كأنت حركة اليد أو حركة العين. وأيضا فهم ملامح الوجه وتنمية لغة الإشارة وهي تعتمد على تطوير مهارة المعاق سمعيا على أن يرسل وذ1ذ2يستقبل لغة الإشارة حتى يستطيع التواصل مع الآخرين وفهمهم والتعبير عن ما يشعر به ويريد قوله.

رابعا: التوحد

أكثر من يعاني من هذه الإعاقة هم الأطفال فهم يعانون من الصعوبة في التواصل، فهذه الإعاقة هي نتيجة تلف في بعض أجزاء المخ. ويمكن اتباع عدة وسائل تعليمية لتحسين التواصل معهم وتعليمهم بسهولة. وينبغي في البداية أن تقوم باختبار حواس المعاق بالتوحد مثل أن نقوم بوضع حبات من الفول في صندوق وجعله يلمسها دون أن يراها ويخبرنا بنوعها. وحتى نختبر حاسة النطق لديه نقوم بنطق الكلمات ونطلب منه نطقها دون وجود أي تأثيرات خارجية.

وفي حالة قيامه بإجابة صحيحة نقوم بالغناء له مع القيام ببعض الحركات الجسدية مثل القفز والتصفيق. ويمكن أيضا أن نقوم بتعريف طفل التوحد على المشاعر المخالفة باستخدام الرسم وطريقة تعبيره عن حزنه وفرحه وبكاؤه. فمثلا يمكننا القيام برسم وجوه لها تعبيرات مختلفة على ورق كرتون وعرضها عليه ليخبرنا بما يشعر به من أي وجه.

رابعا: الصعوبة في التعليم

تتمثل صعوبة التعلم في ضعف إدراك واستيعاب الطفل أو الطالب في مرحلة العملية التعليمية ويتم ملاحظة ذلك أثناء الكتابة والقراءة. وأيضا يمكن معرفة أن الطالب يعاني من الصعوبة في التعلم من خلال ضعف تركيزه وضعفه أثناء حل المسائل التي تعتمد على الحسابات.

وحتى يتخطى المعلم مشكلة صعوبة التعلم مع المتعلمين أن يقوم بالاعتماد على الأشياء المحروسة والمجسمة التي يلمسها الطالب فهي تكون أسهل في الاستيعاب وتوصيل المعلومة إليه بكل سهولة. ويمكن عمل ذلك من خلال بعض الأنشطة.

أفضل وسائل تعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة

تتعدد الوسائل التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة، وإليك أهم هذه الوسائل:

لوحة الأشكال

تعتمد هذه الطريقة على الأشكال الهندسية المجسمة وطريقة تمييز الطالب لها ومعرفة اسماؤها. ونحتاج لتطبيق هذا النشاط فليين، ومقص.

الخطوات:

نحضر قطعة من الفلين بسمك عريض ونقوم باستخدام المقص لقص الأشكال الهندسية مثل المثلث والمربع والمستقبل وغيرها من الأشكال من لوحة الفلين مع الاحتفاظ بالأجزاء التي قمنا بقصها. وهنا يكون دور الطفل في وضع الأشكال في مكانها على اللوحة مع القيام بتعليمه ماهو اسم كل شكل.

الكتابة ع الرمال

يمكن هذا النشاط ذوي الاحتياجات الخاصة من زيادة تركيزه وتنشيط قدراته العقلية والحسية. ونحتاج لهذا النشاط صندوق ممتلئ بالرمال، ورق كرتون مقوى، قلم ألوان فلوماستر.
الخطوات:

  • نقوم بقص الورق المقوى إلى مربعات أو مستطيل.
  • نقوم بكتابة الحروف أو الكلمات أو رسم أشكال على الورق.
  • نطلب من الطفل رسم ما يراه في الورقة على الرمال مع إخباره بما يقوم برسمه.

وتساعد هذه الطريقة على ثبات المعلومات في ذاكرته بطريقة ترفيهية.

أهمية الوسائل التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة

تظهر أهمية الوسائل التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة في عدة جوانب:

  • تعمل الوسائل التعليمية على علاج الصعوبات التي تواجه هذه الفئة في عملية التدريس.
  • تساعد على البقاء على أثر ما يتلقاه المتعلم من معلومات وبقائها في ذهنه.
  • تساعد الوسائل التعليمية على التعديل من سلوك الأطفال الذين يعانون من التوحد واندماجهم في المجتمع وسهولة تواصلهم مع الآخرين.
  • تسبب الفروق الفردية بين الأطفال وجود عامل التنمر وتأثير كبير على نفسية الطفل. ولكن باتباع الوسائل التعليمية الصحيحة والمناسبة لكل حالة يعمل على إزالة هذه الفروق الفردية.

أقرأ المزيد: أفضل الأفكار التعليمية

الخلاصة

واخيرا، نكون وصلنا لنهاية مقالنا وقمنا بشرح بعض الوسائل التعليمية التي تتناسب مع كل حالة من حالات الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة. ونتمنى أن نكون قدمنا لك معلومات مفيدة لك ونسعد بالمشاركة لتعم الفائدة على الجميع.

https://edtecharabia.com/%d9%88%d8%b3%d8%a7%d8%a6%d9%84-%d8%aa%d8%b9%d9%84%d9%8a%d9%85%d9%8a%d8%a9-%d9%84%d8%b0%d9%88%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d8%ad%d8%aa%d9%8a%d8%a7%d8%ac%d8%a7%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d8%ae%d8%a7%d8%b5%d8%a9/?feed_id=1167&_unique_id=63af7e1b1544d

--

--